15‏/01‏/2009















- أهمية هذا الموقع الجغرافي للمركز : -
لم يتم إختيار موقع مركز إطفاء الشعيبة للإنقاذ البحري بصورة عشوائية بل كان لتحديد موقع المركز البعد الجغرافي والموقع الإستراتيجي المهم حيث أن ميناء الشعيبة بوابة دولة الكويت البحرية الجنوبية لمدخل المياه الإقليمية حيث أن مركز إطفاء الشعيبة يقع في قلب مجموعة موانئ وفي الوسط بين ميناء الأحمدي الذي يحده من جهة الشمال وميناء عبد الله الذي يقع في جهة الجنوب ، ويحتوي ميناء الشعيبة على أرصفة للبضائع التجارية وأرصفة مخصصة للحاويات ورصيف للمنتجات البترولية الذي تكثر عليه المواد الخطره والسامة وسريعة الإشتعال مما إستدعى تواجد الزورق منتصر والذي يعتبر من اكبر زوارق الإطفاء في منقطة الشرق الأوسط.
وتشمل أرصفة ميناء الشعيبة 20 مرسى يبلغ مجموع أطوالها 4068 متر، ويوجد بالميناء حوضان للقطع البحرية الصغيرة وللجنائب وهذان الحوضان هما من أنشط الأحواض في الميناء من حيث كثرة حركة الدخول والخروج فيها وكثرة القوارب التي ترسوا على أرصفتها ومركز الشعيبة للإنقاذ البحري يقع تحديدا على الرصيف المطل لهذين الحوضين من جهة الشرق والغرب .
هذا على نطاق التغطية الداخلية أما التغطية المحيطة فتشمل العديد من الشواطئ البحرية العامة والمنتزهات والمنتجعات الخاصة ومراسي اليخوت وأحواض الصيادين والشاليهات فكل هذه المرافق تمتد على طول ساحل دولة الكويت الجنوبي .

هناك 4 تعليقات:

غير معرف يقول...

تواجد الزورق منتصر والذي يعتبر من اكبر زوارق الإطفاء في منقطة الشرق الأوسط.
1-هل الاهمية تكمن بالحجم ام بالسرعه ام بالكفاءه؟
2-هل نحن في منطقة الاطفاء البحري نحتاج حاجه ماسه لهذا النوع من الزوراق؟
3-اخيرا متى وصل الزورق منتصر الى الكويت وكم من الحوادث تم انهائها بوجود منتصر؟؟..
تقبل مروري

First Lieutenant Abdullah * * يقول...

أهلا بك اخ جاسم نعم الزورق منتصر يحتل الترتيب الثالث في المنطقة من حيث الحجم والجاهزية .
اما اجابة على سؤالك الجيد
س1-هل الاهمية تكمن بالحجم ام بالسرعه ام بالكفاءه؟
ج1:أبدا ولن تكمن الهمية لا في السرعة ولا في الحجم على لإطلاقها بل الإهمية هي عملية نسبة وتناسب وعل حسب الجاهزية والأداء
وفي هذا الموضوع أتطرق على أهمية هذا الموقع الجغرافي ولم أتطرق على أهمية الزورق كحجم وسرعة بل خطورة هذه المنطقة مما استدعى وجود هذا الزورق كما تعلم ان السفن تحتاج مثل هذا الزورق لكي يقون بعملية القطر التي هو مخصص لها وعملية التبريد على بدن السفينة والتي هو مخصص لها لما يتمتع به من طول 42 متر وعرض 12 متر وارتفاع عالي يشمل عدد 5 دايلوجات من قاذف ماء ورغاوى...

ج2:أما سؤالك الثاني فيما هل نحن بحاجة لمثل هذا النوع من الزوارق؟
أقول إعلم أخي الحبيب "جاسم" أن الحوادث البحرية تصنف على ثلاثة أصناف
1-حوادث بحرية ذات خطورة عالية.
2-ذات خطورة متوسطة.
3-خطورة خفية.
وتم تصنيف الخطورة الخفيفة وهي التي تستدعي خروج زورق من الزوارق المتوسطة الحجم أو الصغيرة وهي الحوادث التي لايوجد بها مصابين أو اي خطر يحدد الرواح والممتلكات.
أما الحوادث المتوسطة وهي حالات بها إحتماليات حدوث الخطر للأرواح أو الممتلكات والتي يتم التوجه والتدخل بكشل سريع وفوري بتدخل الزوارق السريعة والمتوسطة الحجم وبإسناد من الزورق منتصر إذا دعت الحاجة .
أما الحوادث البحرية ذات الخطورة العالية والتي نحن بصدد ذكرها
وهي التي يتم إستنفار المنطقة البحرية بكافة مراكزها وطاقمها البحري وأسطول زوارقها ويتم تفعيل خطة الطوارئ البحرية المعدة مسبقا ضظمن هدف التخطيط المسبق للحوادث.
وهذه الدرجة من الحوادث مثل سقوط طائرة في البحر أو إنقلاب سفينة ركاب أو سفن ناقلات النفط أو أي حالة من حالات الطوارئ البحرية على المتسوى المحلي أو الإقليمي .
فسؤالك أخي الكريم "جاسم"حول هل نحتاج لهذا الزورق"منتصر" في المنطقة أم لا؟
فالزورق منتصر يعتبر نقطة تجمع بحرية يتم من خلالها إيواء الأشخاص الذين يتم إنقاذهم ولايخفى عليك أن عدد ركاب طائرة مدنية يتراوح عددهم من200الى400راكب وأن هناك من السفن مايصل عدد طاقمها إلى 3000 آلاف شخص فالزورق منتصر يعتبر حلقة وصل بين دوريات الإنقاذ والإسعاف وكذلك يمكن للمروحيات أن تقوم بعملية نقل المصابين من على متن سطح الزورق منتصر.
وكذلك يعتبر الزورق منتصر غرفة تحكم للعمليات البحرية لإدارة الحوادث البحرية من على مسرح الحادث البحري للقيادات في موقع الحادث.
حيث أنه يضم مستشفى للعلاج المؤقت واسرة خاصة للمرضى
مزود بغرف نوم ومطابخ ودورات مياه
وأنه متصل مباشرة بالاقمار الصناعية ومزود بنظام اتصالات ملاحية متطور
فيه مضخات دفع للماء يصل مداها لعشرين متراً ونظاف حريق متطور
يضم طاقماً متميزاً من مهندسين وضابط وربابنة"نواخذة"ممتازين وأفراد ومنقذين كويتيين على اتم الإستعداد لإنجاح عملية البحث والإنقاذ من قبل الزورق منتصر أو غيره من زوارق المنطقة.

ج3:وسؤالك الثالث واتمنى أن لايكون الأخير لأن أسألتك أثرت الموضوع وزادته اهمية.
فإن الزورق منتصر تم إدخالة في سنة 1992 ويخضع لصيانة دورية سنوية شاملة وصيانة شهرية ومتابعة يومية.
أما إجابة للشطر الثاني من سؤالك، فيجب أن تعلم أن الزورق منتصر ما هو إلا كالإصبع في اليد الواحدة ،والمثل الذي يقول "(اليد الواحدة لاتصفق)"يجب أن نعلم أن إنجاز أو إنقاذ من قبل زورق من زوارق المنطقة فهذا يعد نجاح كبر وفوز لجميع المراكز والزوارق متمثله بطاقمها وإدارتها.
والدليل على ذلك أننا في نهاية كل سنة نقيس مدى الإنجازات ودراستها لكي نتجنب السلبيات ففي الإحصاءات يتم ذكر الإنجازات أو الإيجابيات أو السلبيات ويتم تداركها في العموم
حيث أن آخر إحصائية كانت
إنقاذ 71 حالة على مدار سنة كاملة والوفيات إقتصرت على 5 أشخاص فقط و19 شخص منهم كويتي الجنسية فكل هذا بسبب إهمال إجراءات الأمن والسلامة وأولا وأخيرا القضاء والقدر.

أتمنى أني أفدتك في الرد وأشكر لك مرورك الذي هو تشريف
شكرا لك ،،،

غير معرف يقول...

السلام عليكم
اولا:اشكرك اخي عبدالله على ردك واهتمامك لموضوعي.
اخي عبدالله بالنسبه لأسئلتي المطروحه نحن نعلم ان الزورق منتصر مقيد بغاطسه الذي لا يقل عن 5 امتار مما يبطئ حركة الوصول للحوادث ونحن في جميع الحوادث التي نتعامل معها نحتاج لعدة عوامل اهمها 1-السرعه 2-الكفاءه.نعم الزورق منتصر جدير بالكفاءه ولا نختلف بهذه النقطه لكن هذا النوع من الزوراق كبيرة (الحجم) مقيده بغاطسها اذاً لايتوفر به عامل (السرعه) =الوصول لموقع الحادث بأسرع وقت حيث يتم انقاذ الاشخاص من على القطعه البحريه او مكافحة الحريق او الاثنان معاً,وكل ما تأخر وقت الوصول زادة نسبة الخطر. ان تواجده خارج حدود الميناء بالقرب من منطقة المخطاف (anchor area) يوفر علينا عامل (السرعة).
* حيث ان السفن النفطيه الكبيره تتواجد بمنطقة المخطاف (anchor area)ومراسي ميناء الأحمدي.
هذا بالنسبه ان كنا بحاجه فعليه للزورق منتصر

اما بالنسبه لسؤالي الثاني اخي الفاضل القصد منه هناك زوارق مكافحه + انقاذ تحمل هذي المواصفات من حيث مضخات دفع المياه التي تصل قوتها كالزورق منتصر وتحتوي على أجهزه ملاحيه وغيرها من المواصفات التي نحتاجها للإبحار التي لديها السرعه العامل الذي لا يوجد بالزورق منتصر + العامل الثاني الغاطس.
أما بالنسبه لسؤالي الثالث فهو واضح كم من الحوادث تم انهائها اعتماداً على الزورق منتصر كاعتماد كلي
أشكرك اخي عبدالله لحسن متابعتك لموضوعي وفتح باب النقاش والمحاوره, واتمنى ان نسمع ارآء الجميع.

First Lieutenant Abdullah * * يقول...

وعليكم السلام
العفو وماقلنا الا الواجب والي نعرفه والي ماعندنا علم فيه مانقول الا الله اعلم.
الاخ الكريم جاسم اللنقاوي نقاشك ممتع
واتمنى منك انشاء مواضيع مفيدة للعامه والخاصه ونشرها في الموقع====
بخصوص الموضوع ذكرت
"لكن هذا النوع من الزوراق كبيرة (الحجم) مقيده بغاطسها اذاً لايتوفر به عامل (السرعه)"
اوافقك الرأي 100% بال 100% بأن عامل السرعة مهم جدا السرعة والإتقان طبعا
وان الزرق منتصر لايحمل هذه الخاصية وهي السرعة في قطع المسافات.
نعم كلامك صحيح وسليم لذلك حرصت الاداره العامه للاطفاء متمثلة في منطقة الاطفاء البحري بتزويد مركز الشعيبة بزورق سريع مقارنه بالزورق منتصر
وهو الزورق مباشر زورق سريع
فوجود زورق منتصر heavy duty tug
ليس للحوادث التي تحتاج سرعة تقوم الزوارق الصغيره بالمهمه حتى يصل منتصر
وبالنسبة (anchor area)هذه المنطقة والتي تعتبر مكان وقوف ورسو السفن فيها حتى تحصل على اذن الدخول الى الموانئ
فبعد النظر لديك وحرصك في محله واتفق معاك ولكن باعتقادي ان منطقة المخطاف قد يكون في بعض الايام ولا سفينة القت مخطافها فيها وبعض الايام عدد قليل وبعض الايام عدد السفن كثير
بينما في الميناء عدد العمالة وحركة الزوارق وعملية نقل البضائل بصفه مستمره لذلك قد يكون تواجده افضل من خروجه
ولكن من الممكن ان يكون متواجد في منطقة (anchor area) كما تفصلت في حال كثافة السفن الملقاة لمخطافها.

بالنسبة لردك في السؤال الثاني:
نحتاج لزورق قادر على عملية القطر وبنفس الوقت على عملية المكافحة من الدرجة الاولى .وأغلب الزوارق من نوع heavy duty tug والتي تختص بعملية قطر السفن تكون ذات سرعة محدودة.
فان وجد غير ذلك وافضل فلايمنع ونتمنى دائما وجود الافضل.

وبالنسبه لعدد الحوادث التي شارك فيها الزورق منتصر طبعا عددها قليل مقارنة بعمر خدمته في المنطقة.
وهذا بحد ذاته يعتبر شيء ايجابي وهو قلة الحوادث البحرية ذات الخطورة العالية والتي تستدعي تدخل الزورق منتصر ولله الحمد ونمتى ان لاتحدث
ولكن ان حدثت فحينها وجود منتصر خير من عدمه وابسط مثال هل يمكن للدوله ان تستغني عن طائرتها ومقاتلاتها الحربية بحجة قلة الحروب والهجمات التي تشنها !
واخيرا
شـــــــــــكرا وبانتظار موضوع مفيد تقده للقراء كتعليقاتك المفيده