18‏/01‏/2009

معلومات عن الجزر الكويتية وصورها







جزيرتا بوبيان ووربة :-

سياج الكويت البحري
· تمثل جزيرة بوبيان وشقيقتها الصغرى وربة الزاوية الشمالية الشرقية من الكويت وتشغلا مايعادل 6% من مجمل مساحة الكويت وتبلغ مساحة جزيرة بوبيان حوالي 683 كيلومتر مربع ومساحة وربة 37 كيلومتر مربع .

· وموقع الجزيرتين استراتيجي في غالية الأهمية بالنسبة لدولة الكويت . فهما يمثلان دور الحاجز الجغرافي الهام بين دولة الكويت ومثلث الحدود لدول الجوار ، إذ أن الطرف الجنوبي لجزيرة بوبيان لا يبعد عن الكويت العاصمة إلا ثمانية عشر كيلومتر فقط وقد مدت الكويت جسر يربط ببوبيان ببر الكويت عبر خور الصبية .


***







جزيرة مسكان :-

· جزيرة صغيرة غير مأهولة يبلغ طولها نحو ثلاثة أرباع الميل ( 1.2 كيلو متر ) ويبلغ عرضها أقل من نصف الميل ( 800 متر ) .
· وتقع جنوب جزيرة بوبيان وشمال جزيرة فيلكا وتبلغ المسافة الفاصلة بينهما وبين جزيرة فيلكا نحو ميلين ( 3.2 كيلو مترات ) .
· وتبعد عن أقرب نقطة من شاطئ الكويت حوالي 15 ميلا ( 24 كيلو مترا ).
· يوجد بها منارة لهداية السفن المبحرة ليلا ولا يوجد أي نشاط حيوي على ارض الجزيرة بسبب المياه الضحلة التي تعوق الملاحة للسفن المقيدة بغاطسها.


***



جزيرة فيلكا :-

· تقع الجزيرة عن مدخل جون الكويت في مواجهة العاصمة من جهة الشرق على بعد عشرين كيلو متر داخل البحر .
· تعتبر جزيرة فيلكا من أهم جز الكويت وتبلغ مساحتها 24 كيلو مترا وشكلها على هيئة مثلث قاعدته في الغرب ورأسه في الجنوب الشرقي و أقصى طول لها 14 كيلو مترا ، أما عرضها فيتفاوت ما بين 8 كيلو مترات في الغرب و 5 كيلو مترات في الوسط وكيلو مترين إثنين في الشرق .وتعتبر أرضها خصبة ومياهها الجوفية عذبة .

***






جزيرة عوهة:-

· عوهة تعتبر من الجزر الصغيرة نسبة إلى جزيرة فيلكا وتقع في جهة الجنوب الشرقي لفيلكا وتبعد عنها مسافة ميلين ونصف تقريبا ( 4 كيلومترات ) ويبلغ طولها من الشرق إلى الغرب نصف ميل ( 800 متر ) وعرضها من الشمال إلى الجنوب نحو ( 540 متر ) أي ثلث الميل تقريبا .
· والجزيرة تعتبر ضحلة المياه ولا يقصدها إلى القوارب الصغيرة .



***











جزيرة كبر :-

· متحف الطبيعة تقع جزيرة كبر على بعد 18 ميل بحري ( 29 كيلو متر ) جنوب جزيرة فيلكا وتقع في الجهة الشرقية المقابلة لمركز إطفاء ميناء الشعيبة ومقابل شاطئ الفحيحيل كما تبعد عن ساحل الزور 19 ميل بحري مايقارب ( 30 كيلو مترا ) وهي غير مأهولة .
· أقيمت بها منارة بحرية تعمل بالطاقة الشمسية ، وبها مهبط طبيعي للطائرات العامودية .
· تمتاز بكثرة الشعاب المرجانية وكثرة السواح .



***











جزيرة قاروه :-
· تقع جزيرة قاروة إلى الشمال الشرقي من رأس الزور وجزيرة أم المرادم .
· تعتبر من أكثر جزر الكويت إيغالا داخل البحر وبعدا عن الساحل وأقرب نقطة إليها من البر الكويتي هي رأس الزور التي تبعد عنها 37,5 كيلو متر .
· تعتبر من أصغر الجزر التي في المنطقة الجنوبية ويبلغ طول قطرها الكبير ( 275 متر ) وقطرها الصغير لايتجاوز ( 175 متر ) وتظهر في عرض البحر وسط زرقة واسعة محيطه بها ،
· يبلغ ارتفاع الجزيرة الشيء البسيط جدا لدرجة انه يصعب على المبحرين بالقوارب الصغيرة رؤيتها بالعين المجردة عن بعد مسافة بعدية وتعتبر أرضها خالية من العوائق والمرتفعات.
· والجزيرة مزودة بالعلامات الإرشادية الأرضية التي تساعد البحارة وصيادي الأسماك على تحديد موقعها وهي برج المنارة الذي يرتفع فوق سطحها بمقدار 15 متر، وكذلك صاري اللاسلكي ومبنى خفر السواحل التابع لوزارة الداخلية .
· وهي جزيرة رسوبية تقعد في مياه قليلة العمق نسبيا وتحيط بها أرصفة مرجانية يمكن مشاهدتها من خلال الجو.



***


جزيرة أم المرادم :-

· تقع في أقصى الطرف الجنوبي للحدود البحرية الكويتية مع المملكة العربية السعودية ، وهي آخر الجزر الكويتية من ناحية الجنوب .
· وتمتاز هذه الجزيرة بأن البحر عميق حولها مما يتيح للسفن الرسو على شواطئها مباشره وهذه ميزة لا تتوافر في معظم الجزر ويبلغ طولها شرقا وغربا أقل من ميل ( 1,5 كيلو متر ) وعرضها ثلث الميل ( 540 متر ) وهي بيضاوية الشكل ولها لسان يتصل بها .




· ملاحظة : -
، وداخل جون الكويت تقبع جزيرة (أم النمل) التي اكتشفت فيها آثار اسلامية قديمة وتجاورها جزيرة (عكاز) التي تحولت إلى أرض عادية مجاورة لمخازن ميناء الشويخ بعد ردم بحرها

ليست هناك تعليقات: